12‏/12‏/2010

مواد غذائية أساسية في ثلاجة المطبخ يا سيدتي ( البقدونس )

 
مواد غذائية أساسية في ثلاجة المطبخ يا سيدتي ( البقدونس )



البقدونس

يستخدم البقدونس في إعداد العديد من الوجبات الغذائية فهو يستخدم في عمل السلطات
ويدخل في عمل الكفتة ( اللحمة المفرومة ناعما) والبقدونسية وتتبيلة الفول وتزيين كثير من المواد الغذائية على أطباق التقديم و ينصح بتناول ورق البقدونس طازجا .
ويستخدم في ساندويتش الفلافل وغيره من الساندويتشات وينطبق الأمر ذاته على التبولة ، وعلى الكباب أيضا.
يعتبر البقدونس في بعض الدول، ومنها الدول العربية المشرقية وتركيا وإيران وإيطاليا واليونان، من المواد والنباتات الأساسية وجزءا لا يتجزأ من المطبخ المنزلي ، إلى جانب الكزبرة والنعناع والبندورة والليمون والفلفل الحار والثوم والبصل وزيت الزيتون.

 تنحصر فائدة البقدونس في أوراقه فقط حيث يؤكل مع السلطات المنوعة واللحوم المشوية لمساعدته في التقليل من أضرار الكولسترول ولكونه فاتح مهم للشهية.
ويحفظ داخل الثلاجة إما بوضع أوراقه داخل كيس نايلون شفاف أو فرمه ناعما ويحفظ في كيس بلاستيكي شفاف داخل المجمد ( الفريزر )

 ويتم غلي أوراق البقدونس لعلاج الالتهابات البولية حيث يشرب عصير البقدونس المغلي لأكثر من مرة في اليوم الواحد.

للبقدونس فوائد  كثيرة، فهو مدر للبول والطمث، و يوصف باستمرار لمرضى الحصى ورمل الكلى وسوء الهضم، و البقدونس يعتبر علاجاً مهماً للغازات وآلام المعدة، وفقر الدم وتساقط الشعر وهو  خافض للحرارة.
و البقدونس غذاء مفيد و منشط للذاكرة وللجهاز التناسلي ، كما انه من أكثر النباتات احتواء لفيتامين
( C
) فهو يتفوق على الليمون في ذلك وكذلك فيتامين (A) المفيد للنظر ..
تحذير ها م
 ينصح الأطباء مرضى قرحة المعدة والأمعاء والقولون و المرضعات والأطفال دون عمر سنتين والحوامل فى الأشهر الأولى من الحمل من تناوله حيث إن تناوله بكميات كبيرة قد يؤدى إلى الإجهاض عند المرأة الحامل.
ومن فوائده أيضا
البقدونس نافع في أزمات الربو، واضطرابات الجهاز التنفسى وعصير البقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية وذلك بأن مقاومة للإسهال، ويشتهر البقدونس باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (A) المقوي للطاقة الجنسية وللبصر، كما أن به نسبة عالية أيضا من فيتامين (C) المساعد في زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية.
يغلى البقدونس في الماء لمدة 12 دقائق، ثم يشرب منه عدة مرات خلال اليوم الواحد، لتنقية وتطهير الجهاز التنفسي.
 يسمى البقدونس «المعدونس» كما يسميه أهل المغرب العربي.


 

التسميات:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية